الوطنية موبايل توقع رسميا على القرض الدولي المشترك لبناء شبكتها

19 آذار 2009

رام الله، الضفة الغربية- أعلنت شركة موبايل الوطنية الفلسطينية للاتصالات- الشبكة الثانية للاتصالات المتنقلة في فلسطين، من مقرها في رام الله اليوم عن نجاحها في الحصول على تمويل إضافي بقيمة 85 مليون دولار أمريكي لدعم وبناء المرحلة القادمة من شبكتها للاتصالات المتنقلة. وهذا التمويل الدولي يعتبر الأول من نوعه باعتباره مقدم من مجموعة مميزة من البنوك الدولية والمحلية الفلسطينية ومن مؤسسات مالية دولية لبناء شبكة اتصالات متنقلة حديثة في فلسطين.

وتعد هذه الاتفاقية الأولى من نوعها في مجال تقديم الدعم المالي المخصص لأغراض التنمية في فلسطين من قبل مصادر دولية ومحلية خاصة.

وقد تم الاتفاق على هذا القرض المشترك والمضمون بالدرجة الأولى والبالغ قيمته 85 مليون دولار بين كل من الوطنية الفلسطينية للاتصالات ومجموعة من المقرضين وهم: بنك فلسطين، بنك القدس، والبنك التجاري الفلسطيني المحدود، وشركة إيركسون كريديت أيه بي، وانترنشيونال فاينانس كوربوريشن، وبنك ستاندرد.

ويجدر بالذكر أن الشركتين سويدش إكسبورت كريديت جارانتور بورد، وجارانتكو والمتخصصتين في ضمان تمويل البنى التحتية في الدول ذات الدخل المحدود؛ هما الضامنان للقرض المشترك ويقوم ستاندرد بنك بدور المنسق العالمي للقرض.

وصرح الموقعون أن القرض يعكس الثقة الدولية في إمكانيات التطور والنمو في فلسطين، كما يعكس قدرة المقرضين المحليين في دعم مبادرات من هذا النوع والحجم. وسيسمح القرض المشترك للوطنية الفلسطينية للاتصالات ببناء شبكة اتصالات متنقلة حديثة توفر اتصالات هاتفية متميزة وبجودة عالية للمجتمع الفلسطيني، وترفد التجمعات السكانية النائية بخدمات الاتصالات الهاتفية المتنقلة.

وبالإضافة إلى إن هذه الإستثمارات ستساهم في تطوير البنية التحتية الفلسطينية بشكل عام. وباستخدام الوطنية الفلسطينية للاتصالات معدات وخبرات شركة إيركسون أيه بي، ستتمكن من تقديم خدمات اتصالات ذات مستوى عالمي ومجموعة من الخدمات الجديدة الغير متوفرة للعملاء حالياً.

وتعود ملكية الوطنية الفلسطينية للاتصالات لكل من صندوق الاستثمار الفلسطيني والذي يعد من أهم أقطاب الاستثمار في فلسطين، والشركة الوطنية للاتصالات الكويتية والتي تمتلك فيها اتصالات قطر (كيوتل) حصة الأغلبية. و تعهدت مجموعة كيوتل -والتي تقدم خدمات اتصالات متنوعة ومميزة في 17 دولة- بتقديم كل الدعم للجهود التي تبذلها الوطنية الفلسطينية للاتصالات في فلسطين.

من ناحيته صرح الدكتور ناصر معرفية، الرئيس التنفيذي لشركة كيوتل انترناشيونال، ’أن كيوتل حريصة على دعم جهود تطوير البنى التحتية للاتصالات في فلسطين من خلال الوطنية الفلسطينية للاتصالات، واتفاقية القرض التي وقعت هي مقدمة لهذا الدعم. نحن نؤمن أن المجتمع الفلسطيني سوف يستفيد اجتماعيا واقتصاديا من الفرض التي ستنتج عن شبكة الاتصالات المتنقلة الحديثة - الوطنية الفلسطينية للاتصالات’.

وأضاف د. معرفية: ’وضعت كيوتل لنفسها هدفاً لكي تصبح واحدة من أكبر 20 شركة اتصالات في العالم بحلول عام 2020 ، وتعتبر شبكتنا في السوق الفلسطيني الواعد؛ جزءا من تحقيق هذا الهدف’’.

وصرح الدكتور محمد مصطفى، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الفلسطيني ’أن هذه الاتفاقية هي الأولى من نوعها في تاريخ فلسطين. وهي اعتراف واضح من قبل المقرضين الدوليين والمحليين بالآفاق المستقبلية للاقتصاد الفلسطيني، وبالنجاح الذي ستحققه الوطنية الفلسطينية للاتصالات على الصعيد التجاري. وإننا في صندوق الاستثمار الفلسطيني فخورون بأننا أحد مؤسسي الوطنية الفلسطينية للاتصالات، التي تُعد من أكبر المشاريع الاقتصادية منذ تأسيس السلطة الفلسطينية’. وهذا ما يعكس التزامنا في الاستثمار بمشاريع استراتيجية من شأنها المساعدة في بناء اقتصاد فلسطيني مستقل’.

وأضاف: ’كما إننا فخورون كذلك بالشراكة مع الوطنية للاتصالات وكيوتل في هذا الاستثمار، الأمر الذي سيوفر للمشتركين خدمات عالية الجودة، مقابل الدفعات المالية المناسبة. بالإضافة إلى خلق المزيد من فرص العمل وتوفير فرص تجارية للشركات صغيرة ومتوسطة الحجم’.

من جهته قال آلان ريتشاردسون، الرئيس التنفيذي للوطنية الفلسطينية للاتصالات ’تعتبر هذه خطوة إستراتيجية هامة في إطلاق شبكة الوطنية الفلسطينية للاتصالات المتنقلة، والتي وبلا شك ستساعد في التنمية الاقتصادية في فلسطين، وخلق وظائف جديدة. والأهم من كل ذلك هو اتاحة الخيار للفلسطينيين لاستخدام شبكة اتصالات متنقلة عالية الجودة. ونشعر بالكثير من الفخر لما ستقدمه مجموعة المقرضين من دعم لتطوير هذا المشروع الحيوي والمهم في فلسطين. وكلنا أمل في أن يمهد هذا الاتفاق لاتفاقيات تمويل مشابهة أخرى في المستقبل للمساعدة في تنمية وتطوير الاقتصاد الفلسطيني’.

وصرحت نينا تراينتس، مديرة قطاع الاتصالات العالمية في بنك ستاندرد ’هذا القرض يعتبر القرض المشترك الأول من حيث المشاركة الدولية في فلسطين، وتبرز أهميته بانضمام بنوك تجارية. ونحن فخورون في بنك ستاندرد بلعب دور المنسق لهذا القرض المشترك، والمشاركة مع الوطنية الفلسطينية للاتصالات في هذه المرحلة الهامة من تاريخ تطور الشركة’.

واستثمرت كيوتل وصندوق الاستثمار الفلسطيني أكثر من 200 مليون دولار في رخصة الوطنية الفلسطينية للاتصالات، وتأسيسها والبدء في بناء شبكة الاتصالات المتنقلة. ومن المتوقع إطلاق الخدمات التجارية للوطنية الفلسطينية للاتصالات خلال 2009 .

# # #
- انتهى -

للحصول على مزيد من المعلومات يرجى الاتصال مع:
آلان ريتشاردسون، الرئيس التنفيذي
هاتف: +970 (0) 2 241 5000
فاكس: +970 (0) 2 242 3044
بريد إلكتروني: mohammad.nassar@wataniya.ps

 

بالنسبة للمكالمات من خارج الدول العربية، يرجى استبدال الرمز 970 بالرمز الدولي 972 .

معلومات عن شركة الوطنية الفلسطينية للاتصالات

أصدرت السلطة الوطنية الفلسطينية في سبتمبر 2006 عطاءً مفتوحاً لبناء وتشغيل الشبكة الثانية لاتصالات GSM في فلسطين. وتأسست شركة ’الوطنية موبايل’ بالشراكة بين مجموعة كيوتل القطرية من خلال شركة الوطنية للاتصالات (الكويتية) التي تمتلك حصة 57 %، وبين صندوق الاستثمار الفلسطيني الذيث يمتلك حصة 43 % من الشركة الجديدة.

وتقدم كيوتل إنترناشيونال، من خلال خبرتها، لشركة ’الوطنية موبايل’ ولفلسطين بوجه عام التزامها ببناء شبكة اتصالات نقالة وفق أعلى المعايير والتغطية لأبناء الشعب الفلسطيني، في الوقت الذي تحافظ فيه على التوازن بيم المبادرات التجارية والتركيز على إنشاء برامج دائمة ضمن مسؤولية الشركة الاجتماعية لمساعدة الشعب الفلسطيني.

صندوق الاستثمار الفلسطيني:
هو شركة استثمارية فلسطينية مستقلة، مقرها رام الله، وتعمل من أجل بناء اقتصاد فلسطيني مستقل ومستمر. وتتركز جهود صندوق الاستثمار الفلسطيني على التطوير والاستثمار بمشاريع في قطاعات حيوية في فلسطين. صندوق الاستثمار الفلسطيني هو مؤسس وشريك في العديد من الشركات الرائدة في فلسطين مثل شركة الوطنية موبايل (اتصالات)، الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار ’أيبك’(استثمارات)، الشركة الفلسطينية للخدمات التجارية (اسمنت)، جرانك بارك و PTIC (فنادق)، والشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات- نابكو (صناعة). وكذلك، يعمل صندوق الاستثمار الفلسطيني مع العديد من الشركاء المحليين والإقليميين والأجانب، في تنمية العديد من المشاريع التي من شأنها التأثير إيجابا على الاقتصاد الفلسطيني، ومن هذه المشاريع، غاز غزة بقيمة 700 مليون دولار، شركة الرهن العقاري بقيمة 500 مليون دولار، مشروع أرض الإرسال في رام الله والبيرة بقيمة 400 مليون دولار، ومشروع الريحان في رام الله بقيمة 200 مليون دولار. للمزيد www.pif.ps

 

معلومات عن شركة اتصالات قطر (كيوتل)

شركة اتصالات قطر (كيوتل) هي مجموعة اتصالات متنوعة الأعمال تدير ثلاثة خطوط للأعمال هي خدمات الاتصالات للعملاء، والبرودباند للمستهلكين والخدمات المدارة للمؤسسات. والمجموعة ملتزمة بالتوسع وفق رؤيتها الإستراتيجية في أن تصبح من بين أكبر 20 شركة اتصالات في العالم بحلول 2020 . وكيوتل مقدم لخدمات الاتصالات المتكاملة في دولة قطر. وبالإضافة إلى ذلك، وسعت كيوتل في السنتين الماضيتين تواجدها جغرافياً من العمل في دولتين، إلى العمل في 17 دولة في الشرق الأوسط وآسيا، وتقدم خدماتها لأكثر من 57 مليون عميل.

معلومات عن ستاندرد بنك

يعتبر ستاندرد بنك Standard Bank أحد المجموعات المصرفية الإفريقية الرائدة والتي تولي اهتمامها للأسواق الناشئة في العالم. والبنك يعتبر من أهم ركائز النظام المالي في جنوب إفريقيا طوال 145 سنة، ويمارس البنك عمله في 17 دولة إفريقية في الوقت الحالي. وأدى توسع البنك على الساحة الدولية للعمل في 20 دولة خارج إفريقيا من بينها البرازيل، وروسيا والصين. ويوجد المقر الرئيسي للبنك في جوهانسبيرج، وهو مدرج في سوق حوخانسبيرج للأوراق المالية. ويعتبر قسم المؤسسات والاستثمارات المصرفية في ستاندرد بنك البنك الأول للمؤسسات والاستثمار في الأسواق الناشئة، ويوفر لعملائه الخدمات المصرفية، والتجارية، والاستثمارية، وإدارة المخاطر، والخجمات الاستشارية في الاقتصادات النامية في العالم. وللبنك خبرة خاصة في بعض القطاعات التي تللائم انتشاره في العالم، وله خبرة كبيرة في قطاع التعدين والمواد، والنفط والغاز والمصادر المتجددة، والاتصالات والإعلام، والطاقة والبنية التحتية، والأعمال الزراعية والمؤسسات المالية.

ويعتبر ستاندرد بنك في لندن، الشركة الدولية الرئيسية التابعة للبنك. وهو مخول ومنظم من قبل هيئة الخدمات المالية، وهو عضو في سوق لندن للأوراق المالية.

معلومات عن بنك فلسطين

يعتبر بنك فلسطين أول وأكبر بنوك فلسطين. تأسس بنك فلسطين سنة 1960 ، وله أكبر شبكة من الفروع ( 33 فرعاً) والمكاتب الفرعية في فلطسين. ويقدم البنك مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية لتلبية احتياجات وتوقعات عملائه من قطاع التجزئة والجملة.

وتبين أبرز نتائج البنك المالية حتى سبتمبر 2008 أن مجموع أصوله تجاوزت 1 مليار دولار، وارتفعت الودائع فيه إلى 804,299,822 دولار، فيما بلغت تسهيلات القروض فيه 307,935,632 دولار. وإضافة إلى ذلك أفاد البنك بنمو أرباحه في الربع الثالث من 2008 بمقدار 17,926,239 دولار. وبعد استثمار مؤسسة التمويل الدولية IFC الأخير في بنك فلسطين ارتفع رأسمال البنك المدفوع من 77 مليون دولار إلى 81 مليون دولار. ويمتلك بنك فلسطين حصة 14 % في سوق مجموع الودائع والقروض في القطاع المصرفي في فلسطين.